القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ما تود معرفته عن الفاتورة الإليكترونية وشاهد أول فاتورتين إليكترونيتين في مصر

كل ما تود معرفته عن تطبيق الفاتورة الإليكترونية في مصر  


الفاتورة الإليكترونية في مصر


أصدر وزير المالية المصرية القرار رقم رقم 188 لسنة 2020 بشأن إلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية .. وقد بدأت المرحلة الاولى من تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 نوفمبر 2020 بمشاركة 134 شركة تم إعلان أسماءهم بقرار رقم 386 لسنة 2020 الصادر من رئيس مصلحة الضرائب المصرية بحيث تنضم بقية الشركات للمنظومة تباعًا حتي نهاية شهر يونيو 2021 .




يمكنك الاطلاع على قرار وزير المالية رقم 188 لسنة 2020 من هنا


ويمكنك الاطلاع على قرار رئيس مصلحة الضرائب رقم 386 لسنة 2020 وأسماء 134 شركة المنضمين للمرحلة الأولى لتطبيق منظومة الفاتورة الإليكترونية من هنا


وتهدف منظومة الفاتورة الإلكترونية إلى إنشاء نظام مركزي يُمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض ، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظياً بصيغة رقمية، ويستهدف تطبيق المنظومة القضاء على السوق الموازي والاقتصاد غير الرسمى وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة فى السوق المصرى ، وتسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية.


وتقول وزارة المالية أن الفوائد التي ستعود على الممولين بعد تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية تتمثل في القدرة على التحقق من صحة عناصر وبيانات الفواتير لأطراف التعامل قبل إصدارها، وتعزيز المركز الضريبي للشركة من خلال تصنيفها ضمن الشركات ذات المخاطر الضريبية المنخفضة. هذا بالإضافة إلى تسهيل إجراءات التسويات بين الشركات بالنسبة لضريبة القيمة المضافة ، وتحديث وتطوير أسلوب تبادل الفواتير بين الشركات ، وأن هناك أيضاً عدة فوائد ستعود على الممولين بعد تطبيق المنظومة ، ولكن على المدى البعيد ، ومنها تخفيف العبء الإداري وتقليل تكلفة التعاملات والحاجة إلى أرشفة الفواتير ورقياً ، وتقليل إجراءات الفحص على الشركة مع إمكانية الفحص عن بعد، وسهولة إجراءات رد الضريبة ، لافتاً إلى أن تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية من شأنه أن يؤدى إلى تيسير عملية إعداد وتقديم الإقرارات، وكذلك إنهاء الإجراءات التقليدية مع الشركات لاستيفاء الفواتير.


هذا وقد تم بالفعل البدء في إصدار فواتير إليكترونية من الشركات المنضمة للمرحلة الأولى .. وقد أعلن وزير المالية أنه قد عرض على الرئيس عبدالفتاح السيسى أول فاتورتين إلكترونيتين فى تاريخ مصر، إحداهما لشركة «الصبَّاغون المتحدون»، والأخرى لشركة «زهران جروب للأدوات المنزلية.




ويمكنك الإطلاع على أول فاتورتين إليكترونيتين في مصر من هنا


وقد أعلن أيضاً وزير المالية أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية أنه سيتم تنظيم احتفالية كبرى خلال شهر نوفمبر للاحتفال بشركاء النجاح بمنظومة الفاتورة الإلكترونية الذين أسهموا فى نجاح هذه المنظومة خلال فترة الاختبارات الأولية، وسيتم تكريم هذه الشركات في الاحتفال وهي: شركة العربى للتجارة والصناعة، وشركة توشيبا العربى للأجهزة المرئية، وشركة العربى لتكنولوجيا الإضاءة، وشركة يونيباك النيل المحدودة وشركة أكرو مصر للشدات والسقالات المعدنية، وشركة نستلة للمياه مصر، الي جانب باقي الشركات وبحضور الشركات التى أتمت إجراءات الانضمام للمنظومة.


وقد حددت مصلحة الضرائب المصرية الإجراءات اللازمة لتنفيذ التكامل مع منظومة الفاتورة الإليكترونية في صورة خمس خطوات يمكنك التعرف عليها من هنا.


وقد أصدرت مصلحة الضرائب المصرية دليل الممول التعريفي بمنظومة الفواتير الإليكترونية.



ويمكنك الإطلاع على دليل الممول التعريفي بمنظومة الفواتير الإليكترونية من هنا


وأصدرت أيضاً دليل الممول للاستعداد لمنظومة الفاتورة اإليكترونية ويتكون من جزئين.



يمكنك الإطلاع على الجزء الأول من دليل الممول للاستعداد لمنظومة الفاتورة اإليكترونية من هنا

ويمكنك الإطلاع على الجزء الثاني من دليل الممول للاستعداد لمنظومة الفاتورة اإليكترونية من هنا


كما أصدرت وزارة المالية مع مصلحة الضرائب المصرية دليل الأسئلة الأكثر شيوعاً عن منظومة الفواتير الإليكترونية.



ويمكنك الاطلاع على دليل الأسئلة الأكثر شيوعاً عن منظومة الفواتير الإليكترونية من هنا


 ------------------------------------------------

يمكنكم الانضمام لنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي

لمتابعة مناقصات ومزادات مصر يومياً أولاً بأول على موبايلك

 

Facebook Page

 

Facebook Group

 

Telegram Channel

 

Whatsapp Group 10


Whatsapp Group 9


Whatsapp Group 8


Whatsapp Group 7

 

Whatsapp Group 6

 

Whatsapp Group 5

 

Whatsapp Group 4

 

Whatsapp Group 3

 

Whatsapp Group 2

 

Whatsapp Group 1